تعرف على مفهوم المركزية واللامركزية وأهم 20 ميزة وعيب إداري بها

مفهوم المركزية واللامركزية

هل سمعت يوماً عن المركزية واللامركزية، بالطبع، من المؤكد أنك سمعت عنها يوماً ما في عملك او في المؤسسة التي تعمل بها، او حتى في التلفاز عندما يتحدثون عن الإدارة السياسية للدول وغيرها من الجوانب الحياتية الأخرى، إنها أساليب مهمة في التنظيم الإداري، وسنتعرف على مفهوم المركزية واللامركزية بالتفصيل من خلال السطور القليلة القادمة، فهيا بنا نتعرف عليها أكثر، ونتعرف على أهم المزايا والعيوب بها.

ما هو مفهوم المركزية واللامركزية؟

المركزية من الأساليب الإدارية الهامة والقديمة في الحضارة الإنسانية، فمعظم الدول القديمة الزراعية كانت تتبع الإدارة المركزية مثل مصر والعراق وغيرها من البلدان، بينما دولاً أخرى في التاريخ كانت اللامركزية منهجاً متبعاً فيها مثل بلاد اليونان التي وجدنا فيها دولاً على شكل مدن مستقلة تشكل كل واحدة منها وحدة مستقلة عن غيرها.

حسناً؛ كلا المفهومين لهما تاريخ كبير منذ القدم، وإذا تركنا التاريخ جانباً، وبدأنا في فهم الأسلوب الإداري، فإن مفهوم المركزية، هو ان تتولى مؤسسة ما التحكم الطاغي في بسط السيطرة على باقي المؤسسات الأخرى، وهي التي تتحكم في جميع الاختصاصات الداخلية والخارجية لهذه المؤسسة، بل يمكنها جمع جميع الصلاحيات والقرارات في إدارة واحدة داخل المؤسسة أو في يد شخص واحد، أو في مجموعة مختصة من المدراء دون غيرهم.

أما اللامركزية فإن تختلف تماماً عن المفهوم السابق، فهي تعتبر أكثر مرونة في إتخاذ القرارات المختلفة، حيث من حق كل قسم إداري أن يتخذ ما يلزم من القرارات دون الرجوع إلى رأس المؤسسة، بحيث لا يتعارض مع القوانين الحاكمة لهذه المؤسسة أو اللوائح الداخلية.

كما تعطي الحق في تفويض المؤسسة للمدراء من جميع الأقسام والوظائف الدنيا باتخاذ ما يلزم لتسيير الأعمال دون الرجوع إليها في كل أمر وذلك لمصلحة العمل وتسريع وتيرته، وإعطاء الحرية في بيئة العمل، وتعتبر اللامركزية هنا من الأساليب الهامة في بعض التنظيمات الإدارية في إتخاذ السلطات والقرارات الدنيا المباشرة للعمل.

هذا من ناحية المفاهيم سواء المركزية أو اللامركزية، فماذا عن المزايا والعيوب لكل منهما؟ هذا ما نتعرف عليه خلال السطور القليلة القادمة.

مزايا وعيوب المركزية واللامركزية

المركزية واللامركزية في الإدارة المؤسسية لها عيوب ومزايا، وسنتعرف من خلال النقاط التالية أهم المزايا والعيوب للإدارة المركزية واللامركزية على حد سواء، حيث اخترنا أهم المزايا وكذلك أهم العيوب:

مزايا الإدارة المركزية والإدارة اللامركزية:

  • السهولة في الرقابة، وكذلك الرقابة على القرارات الصحيحة وغير الصحيحة.
  • عدم الازدواجية في اتخاذ القرارات، بل تكون طريقة إصدار القرارات واحدة آتية من مؤسسة واحدة وليست أكثر من إدارة مختلفة مثل اللامركزية.
  • تحديد المسؤوليات بشكل دقيق، وهو ما يساعد على الشكل المنضبط الذي يجب ان يكون عليه كل مؤسسة على حدة.
  • توفير النفقات الداخلية من خلال إتخاذ القرارات من جهة واحدة، دون إهدار في تنفيذ القرارات من أكثر من جهة.
  • تعزيز مبدأ التكافؤ في الفرص والمساواة بين جميع الإدارات في عملية التنفيذ.

أما اللامركزية فهي تتميز بـ:

  • المرونة في إتخاذ جميع القرارات والأفكار، وهو ما يساعد على نمو الشخصية وتحقيق الديمقراطية بين جميع المدراء والمسؤولين عن العمل.
  • تساهم في إخراج الأفكار والابتكارات مما يساهم في تحسين بيئة العمل في المؤسسة الواحدة.
  • تدريب المسؤولين والمدراء في مراكز التنفيذ الدنيا، بحيث ينفذون القرارات دون الرجوع للمستويات العليا في العمل.
  • تقضي على الروتين الذي يكون مهدراً للمال والوقت.
  • تعمل على سرعة حل المشكلات المتعلقة بالعمل.

عيوب الإدارة المركزية واللامركزية:

  • التسبب في وجود مشكلات مالية وروتينية قد تعيق من فرص نجاح المؤسسة.
  • يزيد من القرارات الفاشلة والتي تؤثر في العديد من جوانب العمل.
  • تعمل على خفض معنويات الروح المعنوية للموظفين والمدراء على حد سواء، إذا كان القرار الصادر مؤثراً فيهم بشكل سلبي ولا يستطيعون تغييره.
  • تعطيل الابتكارات وضياع الأفكار، وإهدارها مما يؤثر في المؤسسات المختلفة.
  • عدم الاستقلال الذاتي في المؤسسة والأقسام المختلفة.

أما اللامركزية فإن عيوبها مثل:

  • التضارب أحياناً في القرارات بين جميع أقسام المؤسسة بما يخص العمل.
  • ضعف الصلة بين بعض الإدارات وبعضها البعض، مما يقلل من قيمة العمل الجماعي وهو ما يؤثر على قيمة العمل في المؤسسة بشكل عام.
  • ضعف الأداء الوظيفي الذي قد يؤدي إلى كسل بعض الموظفين في المؤسسة أو في الأقسام المختلفة، وهو ما يؤثر في العمل بشكل عام.
  • البطء في نقل البيانات والمعلومات بسبب صعوبة التواصل الأفقي والرأسي.
  • زيادة التكاليف والازدواجية في بعض الخدمات والبضائع الناتجة عن هذا العمل.

هذه كانت أهم العيوب والمزايا للنظامين المركزي واللامركزي، لذلك فمن الأفضل أن يكون هناك توازن بين النظامين للاستفادة بالمزايا على قدر الإمكان والبعد عن العيوب بشكل كبير وتلافيها، وهي أن يتم الجمع بين النظامين في المؤسسة الواحدة، وهي من أفضل الوسائل والطرق الإدارية الحديثة التي تساعد على المرونة والاستفادة بكافة المزايا الهامة حول إدارة المؤسسة.

وكما ينطبق على المؤسسات الإدارية يمكن أن ينطبق على بعض البلدان في العالم التي تتخذ التوازن بين كل من النظام المركزي والنظام اللامركزي وقد استفادت هذه الدول من النظامين والاستفادة من المزايا المختلفة وتلافي العيوب.

في هذا المقال؛ تعرفنا على العديد من المزايا والعيوب حول النظامين المركزي واللامركزي، ففي رأيك أيهما أفضل النظام المركزي أو اللامركزي؟

بواسطة: Asmaa Majeed

مقالات ذات صلة

اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *