في عام 1971، تم إنشاء مشروع السد الأخضر أو الحزام الأخضر في الجزائر، والذي يساهم في الحد من زحف التصحر وحتى لا يصل للمنطقة الخصبة شمال البلاد.
ما هو السد الأخضر؟
هو جدار شجري تم غرسه على طول الحدود المغربية التونسية في شرق البلاد ليمر بالحدود المغربية في الغرب وحتى جبال الأطلس الصحراوي، وتحتوي الغراس في هذا الجدار الشجري على العديد من أنواع النباتاتمثل الأشجار البرية المستحلبة والبلوط الأخضر والفستق من الأطلس، بالإضافة إلى النباتات الرعوية التي تتكون من نبات الحلفاء، البلوط، والسرو وغيرها.
يصل طول السد الأخضر إلى أكثر من 1700 كم، وعمقه نحو 400 كم، وقد ساهم مشروع السد الأخضر في قيام أكثر من 400 قرية نموذجية، وفي الحد من التصحر في المناطق الحضرية.
ويعتبر مشروع السد الأخضر من أكبر المشاريع في عهد الرئيس هواري بومدين، ولكن وفاته أدت إلى وقوف المشروع وعدم إتمامه وقتها.
سبب إسم السد الأخضر
تم إختيار هذا الإسم لأنه يدل على فكرته، وهي السد الذي يمنع التصحر وزحفه إلى المساحات الخضراء، كما أن له دور في الحفاظ على أن تبقى الأراضي الشمالية صالحة للزراعة.
أسباب إنشاء السد الأخضر
- عمل جدار يمنه الزحف الصحراوي إلى الشمال، حيث تعمل الأشجار كمصد للرياح الجنوبية التي تحمل الرمال إلى الشمال.
- الحد من إنجراف التربة بقدر المستطاع.
- الحد من إنجراف الرياح وبالتالي إيقاف تأثيرها على سطح التربة.
- وجود طبقة جيدة من التربة التي تصلح للزراعة من خلال تجديدها وجعلها نظيفة.
- التأثير على نوع المناخ الموجود وذلك من خلال تقليله لسرعة الرياح الجنوبية.
- وجود كم أكبر من الأخشاب في البلاد وعدم الحاجة لإستيراد الخشب، وأيضاً توفير فرص عمل للشباب.
بواسطة: Yassmin Yassin
اضف تعليق